Search

الحاجة إلى الخدمات الرقمية في الوقت الحالي


تعتبر التكنولوجيا الرقمية في الوقت الحالي، وسيلة عالمية ورهانا حقيقيا لتحقيق التنمية المستدامة، ورفع من الاقتصاد الدول من حيث تحسين مناخ الأعمال وتبسيط الإجراءات، تشجيع الاستثمار وتحسين ظروف معيشة المواطنين وأنماط حياتهم عبر توفير الخدماتالرقمية والإدماج الإلكتروني ، معارتفاع عدد مستخدمي الإنترنت حول العالم أصبحت الحاجة إلى الخدماتالرقمية ضرورةملحة، إن الانخراط بالعالم الرقمي والتفاعل معه لم يعد خياراً اليوم، بل أصبح من الضروري إعادة النظر في خطط التحول ورفع مستوى البنية التحتية الرقمية، وتوظيف المهارات الجديدة من أجل الحصول على فرصة أفضل للتنافس في ظل الوضع الجديد.


ما هو مفهوم الرقمنة


تُعرَّف الرقمنة على أنها التحول الاجتماعي الناجم عن الاعتماد المكثف للتقنيات الرقمية لتوليد المعلومات و تخزينها وتحليلها ومعالجتها. على عكس الابتكارات التكنولوجية الأخرى ، تعتمد الرقمنة على تطور تقنيات الوصول إلى الشبكة وهندسة البرمجيات والتأثيرات غير المباشرة الناتجة عن استخدامها. في عملية الرقمنة ، يتم تحويل المستندات التقليدية مثل الكتب والأوراق والمخطوطات إلى تنسيق إلكتروني الذي يمكن قراءته آليًا، و الوصول إليه في أي وقت وأي مكان .


الرقمنة ليست تكنولوجيا فقط ولكنها وسيلة نحو استخدام مجموعة من التكنولوجيات مثل الذكاء الاصطناعي, الرقمنة ببساطة هي تحويل جميع المعلومات والوثائق إلى صورة يستطيع جهاز الحاسوب التعامل معها, والانتقال بالخدمات التي تقدمها القطاعات الحكومية إلى نموذج عمل مبتكر عن طريق استثمار التطورات العلمية المذهلة في مجال تقنيات الاتصالات والمعلومات.


ما هي فوائد الرقمنة


اليوم ، تُستخدم التقنيات الرقمية مثل تجميع البيانات والذكاء الاصطناعي لتتبع وتشخيص المشكلات في الزراعة والصحة والبيئة ، أو لأداء المهام اليومية بحيث أصبح الفرد يستطيع أن يدفع فاتورة الهاتف والكهرباء من خلال حسابهم البنكي أو عن طريق الانترنت. يمكن استخدامها للدفاع عن حقوق الإنسان وممارستهافي قطاع الصحة على سبيل المثال، تساعد التقنيات الرائدة التي يدعمها الذكاء الاصطناعي في إنقاذ الأرواح وتشخيص الأمراض وإطالة متوسط ​​العمر المتوقع. في التعليم، فتحت بيئات التعلم الافتراضية والتعلم عن بعد برامج للطلاب الذين كان من الممكن استبعادهم. أصبحت الخدمات العامة أيضًا أكثر سهولة في الوصول إليها وخضوعها للمساءلة من خلال الأنظمة التي تعمل بنظام بلوك تشين، وأصبحت أقل عبئًا بيروقراطيًا نتيجة لمساعدة الذكاء الاصطناعي ، ويمكن أن تدعم البيانات الكبيرة أيضًا سياسات وبرامج أكثر استجابة ودقة ، التحول إلى العالمالرقمي يوفر كثيرا من الجهد والمال بشكل كبير له العديد من الفوائد والتي منها;


* تسرّع الرقمنة النموّ الاقتصادي على الصعيد العالمي، وتسهّل عملية خلق الوظائف.

* سهولة التعامل مع ما تم رقمنته من استرجاع وبحث وسرعة الوصول ولاكثر من شخص.

* التوفير فى اماكن التخزين الورقية مع امكانيات حمل كميات كبيرة من الوثائق الرقمية فى الجيب.

* النهوض بالمنظومة التعليمية وذلك من خلال إحداث مواقع مبرمجة مخصصة للتعليم عن بعد.

* تساهم الرقمنة في تحديث وتغيير وظائف الإدارة لتصبح الإدارة الإلكترونية.

5 views0 comments